مدرسة المعطن الابتدائية

المدرسة هى البيت الثانى للطالب لذا نحرص دائما على تقديم ما هو افضل له واعداده بوسائل التعليم الحديثة لكى يواكب العصر الحالى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كيف تذاكر لطفلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 كيف تذاكر لطفلك في الإثنين مارس 08, 2010 2:32 am

Admin


Admin
نصائح لمساعدة طفلك على أداء الواجب : 1. أجعل قنوات الأتصال متبادلة بينك وبين طفلك ، فلا تكتفى بالقاء النصائح على طفلك بل أستمع الى ما يقوله وتفاعل معه .
2. لاتعط لطفلك حق الأختيار الا أذا كنت تعنيه فعلا فبدلا من أن تقول له " هل تود أداء واجب مادة العلوم " قل له " حان وقت أداء واجب مادة العلوم "فعل صياغة العبارة بطريقة تجعل طفلك يختار ماتريده أنت .
3. شارك طفلك فى وضع الأهداف المطلوبة ، ثم قم بالتركيز على هدف واحد وليس على كل الأهداف فى نفس الوقت ،أبدأ بالهدف الذى تضمن أن طفلك سيحققه ، وهذا سيجعل باقى الأهداف تبدو جذابة ويضمن أحتمالية النجاح .
4. عليك أن تتوقع تقدم طفلك فجميعنا يتجاوب مع توقعات الأخرين منا ، فأذا كانت توقعاتك تجاه طفلك ضئيلة فمن المحتمل أن تكون أنجازات طفلك فى حجم توقعاتك .
5. أجعل طفلك على بتحسن مستواه الدراسى وكافئه على تقدمه ، ولايستلزم ذلك أن تقدم هدية على كل أنجاز ولكن يكفى أن تعبر له ببساطة عن تقديرك لتقدمه .
6. أمدح طفلك كثيرا ولكن كن صريحا معه سيفقد المديح تأثيره لو أنك مدحت الطفل على كل شىء وسيكتشف أنك لست صريح، ولكن أمدحه فقط فى المهمة التى أستطاع أنجازها .
7. حاول الا تظهر الأحباط لو أنك طفلك لم يستطع أنجاز المطلوب منه كما كنت ترغب
8. كن متحمسا وتحل بروح الدعابة حينما تبدأ جلسة عمل الواجب .
9. أستخدم ساعة الأيقاف وعنصر المنافسة بحكمة فساعة الايقاف تحفز بذل الجهد وتضع حدا للمماطلة والتأجيل بالنسبة لبعض الأطفال وساعد الطفل على أن يتفوق على نفسه دون مقارنته بأخوته أو أصدقئه لأن ذلك يفسد علاقته بهم .
10-أستخدم مجسمات لتسهيل عملية التعلم خاصة لو كنت تذاكر لطفل صغير .
ساعد طفلك على أقامة الروابط بين ما يعرفه بالفعل وبين ما يتعلمه .
11-وفر لطفلك الوقت الكافى للممارسة فلا يجب أن يكتفى الطفل بتعلم المواد الدراسية فقط بل يجب عليهم أن يحفظوها حتى تنتقل للذاكرة طويلة المدى .
12- أضف عناصر التنوع عند الأستذكار فلا تجعله يشعر بالسأم من أستذكار مادة واحدة ، ولكن أجعله ينتقل لمادة أخرى وبين المادتين يمكن تبادل الحديث الخفيف معه أو مشاركته فى شىء محبب له .
13- شجع طفلك على الأبداع ، على الرغم من الألتزام بالقواعد هام ولكن قدر من الأبداع يساعد طفلك على عملية التعلم سهلة وممتعة .
14- شجع طفلك على الأستقلال بذاته وأنتهز كل فرصة على بناء تقدير الطفل لذاته وهذا من خلال أن تشعر طفلك أنه جدير بالتعب الذى تبذله من أجله وأنه شخص مهم .
15- لاتظهر للطفل أن لديك مشاكل مع المعلم والأدارة المدرسية ولكن أظهر له أحترامك للمدرسة والمعلمين .


كيف تعالج مشاكلك :لقد أثبتت التجارب أن تربية الطفل ليست سهلة وكلما قمت بتغيير الطريقة التى تتعامل بها مع طفلك فتوقع مشاكل كثيرة ، وقد تفشل أفضل خططك بسبب الصراعات بينك وبين طفلك ماالذى يمكنك أن تفعله لو كنت تعانى من صعوبات فى مساعدة طفلك على الأستذكار ؟
حاول الأ تفترض أن كل مشكلة متعلقة بالواجب المدرسى تكون بسبب خطأ طفلك أو المعلم أو المدرسة ، فحتى الآباء لايصلون الى الكمال ، النقطة الأساسية هى أن تؤمن بأن تلك المشكلات يمكن حلها وكل ما يستلزمه الأمر منك هو الرغبة فى أن تراجع توقعاتك وسلوكياتك وتقوم بتعديل تلك التوقعات والسلوكيات التى تعوقك عن الوصول الى ماتريد .
ذكر نفسك بتلك الحقيقية البسيطة : أنت أنسان بالغ وراشد ، وطفلك لايزال صغيرا ، لديك سنوات من الخبرة ترجع اليها عند الحاجة ولكن طفلك لايزال حديث العهد بالعالم من حوله ، أنت قادر على تحليل المشكلات والتفكير المنطقى ، ولكن طفلك يفتقد لتلك المارة وفى أغلب الأحيان حينما يتمرد الطفل ويكون أكثر مقاومة فأن ذلك دليل على أن الطفل يدعو والديه بطريقة غير مباشرة أن يتولى دفة الأمور ، وكلما أصبحت أكثر حزما وثباتا على موقفك فسيكون الأمر أسهل وسيتجاوب معك طفلك بشكل أكبر .
هل تعامل طفلك بالطريقة التى كان يعاملك بها والديك ؟ هذا قد يكون له تأثير سلبى لسببين : أنت لست مثل والديك ، وطفلك ليس مثلك ، على الرغم من الآباء يقسمون أنهم لا يسلكون مثل آبائهم ألا ان البحوث أظهرت أننا نميل لتكرار سلوك آبائنا .
عند مساعدة طفلك فى المذاكرة حافظ على التوازن بين كونك مهتما بالطفل وكونك تفرض عليه الضغوط وتتوقع منه الكثير ، ومن الأفضل والأكثر فاعلية أن تهتم حقابما يفعله أطفالك وما يمرون به ، وأن تستمع لما يريدون قوله لك وأن تجعل ردود أفعالك لصالحهم .
تأكد من الطفل يجلس بشكل مريح أن لاتكون هناك مشتتات وأن تكون التهوية جيدة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mattangawda.yoo7.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى